نزار قبانى PDF Print E-mail
User Rating: / 3
PoorBest 

نزار قبانى
لماذا يبكى إذا اهملته المرأة ؟!
+ ما معنى كلمة نزار ؟
- نزار كلمة لا معنى لها .. فهى تسمية عربية قديمة وهو اسم أحد أجداد الرسول محمد القدامى .
�+لو إستخرجت بطاقة شخصية جديدة اليوم .. ماذا تضيف إليها وماذا تستبقى منها في بطاقة عمرك ؟
- لا أستغنى عن نزار لأنه هويتي إلى هذا العالم فربما ليس من الضرورى أن اكتب أنى شاعر لأننى أبحث معروفا دون ان ابرز هويتى إلى أحد أما تاريخ ميلادى فهو 21 مارس 1923 م فلماذا أغيره فأنا فخور بعمرى وكل يوم جديد يحمل لى شيئا جديداً ومادمت احرك أصابعي على الورق فأنا أولد مع كل قصيدة أكتبها .
+ يقال أن نزار القبانى أخر شعراء الهجاء فى العالم العربى . كيف تفسير هذا وهل كان له مضار عليك ؟
- الهجاء لا احب كلمة هجاء ولكنى أخر شعراء النقد الذاتى لكن الهجاء يعنى السب ، والسب ليس من اخلاقى لا أدبيا ولا سياسيا .. لكن انا امام وضع عربى سيىء إلى حد الفجيعة ولا أجد مجالاً للهرب من هذا الواقع ولا ضرورة لان البس النظارات الوردية وأن انظر الى الحياة بمنظار الابتهاج والتفاؤل فكل شىء حولنا مأساوى فأنا لا أكذب على نفسى ولا على الجماهير التى تسمعنى فأنا الناطق الرسمى بلسان مائة وخمسين مليون عربى ويجب ان اقول الصدق دائما .. وقد فعلت .. وأنا أسمى هذا (نقداً ذاتياً ) ولا اسميه هجاء .. أما الضرر طبعا يقع على لأننا فى واقع عربى الحقيقة فيه ممنوعة وأن يقف إنسان ويقول الحقيقة فهى تكلفه لان الصدق دائما يكلف صاحبه .
+ ماذا كلفك الصدق ؟
- كلفنى ان كل دواوينى لا تدخل أى بلد عربى .. ودواوينى هى مصدر رزقى الوحيد فأنا الشاعر العربى الوحيد الذي يرتزق من شعره فقط فحين تقفل الأبواب فى وجه شعرى ماذا يتبقى لى.. ومع كل هذه المحظورات وكل هذا الإرهاب المفروض على الكلمة العربية فالكلمه تستطيع ان تتسرب من ثقوب الأبواب لأنه إذا منعت الحكومة كتاب شعر من الدخول يحدث العكس فيتصاعد دخوله فالحاكم الغبى فقط هو الذى يمنع الكلمة .
+ ما هى الدولة العربية التى تمنع دخول دواوينك ؟
- يعنى لا ضرورة للتسمية ولكنها المدن التى اطلق عليها مدن الملح المدن التى لها قلب البلاستيك وتعتبر ان الكلمة عمل انقلابى وتفضل الا تفتح ستائرها وتفضل الظلال على النور
+ ما الفارق بين ندوات الشعر التى قدمتها فى كافة البلاد وندوة شعر معرض الكتاب الاخير فى مصر؟
- ألقيت أنا شعرا فى كل البلاد العربية تقريبا وكانت هناك ندوات كبيرة جدا حضرها اعداد كبيرة من الناس كما حدث فى ندوة اوروبا فى مكان ما كان جمهورى فيها خمسة عشر الف مستمع فأنا العدد لا يهمنى ولا يعنينى فالذى يعنينى من الندوة الحساسية الشعرية لدى من يسمعنى فهذه الامسية التى قدمتها فى القاهرة فى معرض الكتاب كانت شيئا مثيرا لى فأنا عدت الى الفندق هنا وبكيت متسائلا هل ممكن لأى شاعر ان يستقطب هذا الجمهور ؟
فما حدث فى القاهرة لم يحدث فى تاريخى الشعرى لأننى شعرت بأن القاعة تتألف من أربعة ألاف مستمع غير ثلاثة ألاف اعادهم فأذن سبعة ألاف جاءوا لوجه الحب فقط ولوجه الشعر فقط وهذا يمكن اجمل عبادة فى الدنيا اننا نجد حولنا متعبدين بهذا الشكل.
+ متى كانت أخر مرة ألقيت فيها شعرا فى القاهرة ؟
- كانت منذ عشرة أعوام فى الذكرى الثانية لطه حسين وتصورى أن هذا الفاصل فى السنوات قد خلق شبابا تصورى إعجابى بهذا الشباب المصرى الذى كان يهتز مع كل كلمه ألقيها ولا سيما الكلام السياسى فأنا قلت كلاما سياسيا خطيرا ومع ذلك رأيتهم ينتفضون مثل الاوتار.
+ هل قرات القصائد نفسها فى بلاد عربية اخرى ؟
- آخر مرة قرأتها فى لندن بلد متاح فيه الكلمة قرات ايضا بعض منها فى البحرين
+ بعضا منها وليس بأكملها كما حدث فى القاهرة ؟
- نعم بعضا منها فقط.
+ هذا معناه ان مصر تتحمل الرأى الاخر ؟
- والله الديموقراطية التى رأيتها ولمستها فى مصر اليوم لا مثيل لها والشاعر يحتاج كى يتنفس إلى الديموقراطية . فكل ما يطلبه الشاعر من الانظمة أن تسمح له بأن يصرخ لكنهم لا يريدون.
+ ألم يتغير اسلوب اى دوله غيرنا تجاه الكلمه؟
- والله أنا أرى الرعب من الكلمة هو تراث عربى فالحاكم ما ان يصل الى الحكم حتى يصبح لا يطرب إلا صوته هو فهو المغنى . ولا يطرب لغير الكورس الذى يسمح باسمه ليلا ونهارا اما صوت الناس صوت الجماهير صوت المعذبين فى الارض فلا .
+ ما هى التغيرات التى طالت على شعرك فى الثمانينات؟
- الإلحاح على قضايا الانسان العربى ومزيد من القضايا الشعرية فأنا لا اميل الى التعقيدات الشعرية فهناك من يعتقدون ان القصيدة التى لا تفهم ألا بعد عدة مرات من قراءتها هى قمة الشعر أما انا فمع اللغة الشعرية التى تشبه حديث الناس وليس الشعر الذى يحتاج الى ان يبحث الناس فى القواميس عما أن اقوله فالشعر ما هو إلا لحظة انفجار بين الشاعر والمستمع .
+ لمن الأولوية فى شعرك للمستمع او للقارئ؟
- فى رأى الشعر يسمع اكثر مما يقرأ
�+هل دائما تكون حبيبتك بين جمهورك ؟
- أنا أخترع وجودها وغيابها عندى أهم من وجودها لأنه حين يكتب الشاعر قصيدة عن امرأة بذاتها فكل مرة يقرأ فيها القصيدة تطلع المرأة المغنية من سطورى القصيدة ؟
+ على اى خريطة فى الشرق الأوسط تقع جمهورية الحب المتحدة ؟
- فى كل المكان يحترم الشعر ويصمت أمامه كأنه جالس فى معبد
+ هل انت طفل مدلل بالرغم من الأحزان ؟
- نعم أن احب الدلل وأحب ان تعاملنى المرأة التى احبها على أنى طفلها وليس حبيها فقط فأنا لا احب ان أهمل وأخاف أن أكون وحدى وأحب أن تشعرنى المرأة أنها تشعر بوجودى فتفقدنى كل برهة ولا تنسحب .. تختفى من الحجرة لا تظل معى فأنا لا احب أن أهمل إذا أهملت أبكى .
+ من يستطيع أن يصار أفكار وأفراح وأحزان نزار قبانى ؟
- لااحد .. لا سلطة أنا لا أستعرض عواطفى أمام الآخرين وأنا طفل غير قادر على تغليف عواطفى فكل ما بداخلى يظهر فى عينى .. أبنائى هم امتدادى والمستقبل أمامى أحاول ألا أظهر لهم الحزن .
+ فى ندوة معرض الكتاب الأخيرة بعد أن اعتليت المنصة وبدأ إلقاؤك للشعر كنت أكثر شبابا .. لماذا ؟
- الشعر دائما يكون ولادة جديدة فأنا لا أصغر بحساب السنين ولكن أنا ولدت على المنبر فما أن رأيت أن القاعة قد اشتعلت بعد أول كلمة حتى بدأتى ولاتى .. الإبداع عملية تغير خلايا الإنسان ، وتجعل القلب يضخ أكثر ، والدم يتدفق فى الشرايين أكثر وهكذا يشعر بالصبا والعافية .. كما أن الشاعر أو الانسان الذى لايستطيع أن يصبح له جمهور يكون ذلك هو المقتل الكبير .. فالشاعر الذى لايستطيع أن يضع الجماهير فى راحة أعتبره عانسا لايستطيع أن يتزوج أحد ولا يتزوجه أحد
+ بماذا يحيا نزار إلى جانب الحب ؟
- بالكتابة..
+ اين يكمن التحضر في الحب ؟
- التحضر يكمن في أن ننظر إلى من نحبها على أنها وردة وليست شريحة لحم تؤكل بالشوكة والسكين أو بالآظافر فنحن نتعامل مع المرأة كبدو بينما المرأة يجب أن نسمع كسمفونية .
+ شدة التدليل.. ألا تفسد المرأة ؟
- مضبوط أنا أوافقك فى هذا الرأى فكثرة التدليل تفسدها ولكن يبدو أن هى طبيعة المرأة
+ هل تكتب فى حب المرأة عربية بنفس عاطفة الحب للمرأة الآوروبية؟
- أنا فى العشق لم أقتنع إلا بعشق عربية .. فالعشق عندى يجب أن تكون له رائحة الآرض ورائحة التوابل ورائحة الحوار والنكتة ورائحة الحوار فأنا لا أستطيع أن أتحاور مع إنجليزيه أو فرنسية فأنا الحب عندى قومى .
+ لماذا كل حبيبة جديدة تجعل ممن سبقتها "جارية" فى شعرك ؟
- انا لا أتحدث عن الحب القديم بل عن الايام الأولى فى حياتى التى كان الجنس فيها هو الصداع الذى يحفر دماغى فأنا أرى أن الحبيبة الجديدة هى البداية فيكون الحب الأخير هو الحب الأول .
+ ما هو الفارق بين الكاتب والشاعر داخلك ؟
- النوعية تختلف مثل ترزى يفصل قمصاناً رجالية أو ستائر وبين بوتيك يعرض فساتين للسيدات فالفارق هو اللمسة الفنية.
+ من قصدت بقصيدتك "الكلب المثقف" ؟
- كلنا كلاب مثقفة لا نملك حرية النباح أو العواء فنحن نريد أن نصرخ أو حتى ننبح فى العالم العربى ولكن السلطات التى تحكمنا تريد كلابا صامتة
+ لك قصائد عنيفة .. هل ترى أن الإنسان لم يصل إلى حرية الحيوان ؟
نعم فى بريطانيا وفرنسا لديهم كلاب مدللة أكثر من الإنسان يأخذونها إلى الكوافير وحتى أخيرا إلى الطبيب النفسى بينما الإنسان فى أفريقيا وجزيرة العرب لايجد التراب يأكله .
+ لماذا يثير شعرك الزوابع ؟
- لأنه صوت الحقيقة والحقيقة مكروهة ممن بيدهم الأمر
+ هل تذكر عدد دواوينك ؟
- نعم .. ربما أثنان وعشرون ديواناً آخرها "سيبقى الحب سيدى" وقصائد مغضوب عليها وقد صدرعام 1986 .
+ أين تقيم الآن ؟
- أقيم فى جينف ..
+ هل اختلفت المرأة فى شعر الدبلوماسى عنها فى شعر المواطن العادى ؟
- لا لم تختلف والمرأة فى سائر أنحاء العالم تشبه الأخرى ولكن مع المرأة العربية .. فالمرأة العربية تتميز بالخجل وعدم التجربة.
+ من هى بطة نزار ؟
- هى المرأة التى تحرضنى على كتابة الشعر , هناك نساء يعبرن حياتى دون أن يتركن أثر على أوراقى ، بينما هناك نساء يفجرون فى اعماق ملايين الحرائق والجمال ولا علاقة له فأنا دائما أقول إن ملكات الجمال هى آخر مصادر شعرى .
+ شاعر المرأة .. كيف يفهم المرأة ؟
- أفهمها صديقة قبل كل شىء ورفيقة درب ورفيقة حوار .. فإن المرأة التى لا تستطيع أن تقيم معى حوارا أكرهها وأبتعد عنها فأنا لا اريد أن أتعامل مع عامود كهرباء .. حولنا أساس العلاقة العاطفيه بين الرجل والمرأة لا تقوم على الحوار بل تقوم على الاصابع الأنياب والأظافر .. فالرجل لا يريد أن يرى امرأتة تحاور فأنا أعرف كثيرا من الرجال لا يقبلون أن تعلن المرأة عن رأيها فى حضوره أكثر من اللازم ويعتبرها تتحداه فيعنفها بعد أن يعود إلى بيته .. هذا إذا لم يحرجها أمام الآخرين.
+ هل يضايقك أن يقال عنك شاعر النساء ؟
- أنا لا أحب الالقاب التى تلصق على أسمى مثل المصقات لماذا شاعر النساء.. أنا شاعر الإنسان.
+ وأنت كثير التنقل .. أين وطنك داخلك هل هو فى عقلك أم قلبك أم قلمك أم فى .. ؟
- وطنى فى كل ارض أقف عليها وتسمح لى ان أعبر عن أفكارى
+ لمن يقرأ نزار ؟
- أقرأ كل ما يقع فى يدى فأنا ثقافتى ثلاثية عربى ,إنجليزى وفرنسى ، وبعض اسبانية، حيث ذهبت الى اسبانيا فتعلمتها قليلا فأنا أقرأ كل ما يقع فى يدى من شعر أو نقد الشعر وهذا اختصاصى أو الكتب المتعلقة بالفنون .
+ متى كانت آخر مرة زرت فيها بلدك سوريا ؟هل للحب إشارات ضوئية كالمرور ؟
- الحب هو الذى يخترع الاشارات الضوئية ، والحب فى بلادنا دائما إشاراته حمراء وهذا الوضع نرفضه أنا وشعرى فأنا تجاوزت إشارات المرور حتى على الخط الأحمر لأننى لا أقبل أن تنظيم الإشارات التاريخية عواطفى .. بينما فى الحقيقة الحب هو المغامرة فنحن حين نحب نخالف منكسر كل الأشياء الجاهزة فى حياتنا ونسبح ضد التيار ونحن موجودون على أرض العالم الثالث إشارة الحب فيه حمراء خاصة أمام النساء .
+ لماذا يشغل نزار قبانى الناس إلى حد أن يتفقوا أو يختلفوا عليه ؟
- هذا شىء حلو ويريحنى كثيرا فأنا لا أريد وثنيين يعبدون .. ولا أريد ناسا يمارسون سبى يوميا وشعرى هو الذى خلق الفريقين .. فقد قدمت قصائد غير عادية صدمت المستمع بقناعاته وافكاره القديمة .. فشهق هذا المستمع أمام ضربا لأنى قذفت حجرا كبيرا فى البركة الساكنة .. الراكدة .. فكان من الطبيعى أن أرفض فى البداية ولكن فى النهاية هذه المعركة بين القبلات والطعنات هى معركة مثيرة ودرامية
+ ماذا يجعلك تفتح النار على المرأة ؟
- أفتح النار على المرأة الغبية والمقتحمة والانتهازية والمسترجلة فهؤلاء النساء يمنعن أى إنسان من التعامل معهن حضاريا .
+ أين يقف الحب الآن ؟
- الحب الآن أراه حوار بين ذهنين فأنا أحب أن أجلس مع المرأة ساعات أتحدث دون أن يحفر رأسى صداع الجنس فالجنس ربما يأتى فى الوقت الملائم له أما قسرا فلم يعد هذا فى ذهنى
+ هل هناك فارق بين الناس العادين والذين يكتبون وما هو ؟
- نعم هناك فارق وهو القدرة على التنفيذ فهناك ناس يشعرون بأحاسيس عالية وغنية لحد البكاء ولكن الذين يكتبون يسبقونهم فقط بلحظة .
+ المعارك.. كيف تخرج منها ؟
- والله مدمى فى بعض الحيان .. وأحياناً إلى غرفة الإنعاش لكنى بسبعة أرواح أو أخرج منها إلى الحبوب المهلوثة فهى ضرورية عادة آخذها قبل اعتلائى المسرح لإلقاء الشعر لتعيد إلى نفسى التوازن .
+ صرخة لمن تقدمها ولماذا يجعلك تصرخ ؟
- صرخة فى وجه الظلم وفى وجه الظالمين .
+ الفارق بين قصيدة الامس وقصيدة اليوم ؟
- قصيدة الأمس تلبس العباء وقصيدة اليوم تلبس الجينس
+ هل كتبت الشعر العمودى ؟
- طبعا أنا بدات بالشعر العمودى.. فالقصيدة العمودية لها جلالها .
+ نزار قبانى ساخن فى الحب .. جارح فى النقد .. قوى فى الاعتراف .. عربى يجلد العرب .. هل هذا الترتيب مضبوط ؟
- جداً..
+ هل تسمح لى ان اتوغل فى اعماقك� :
+ الحزن : - الوردة السودا التى استريح لرؤيتها أمامى ولها عطر قوى ونافذ جدا.
+ الوحدة : - هى هويتى المفضلة فأنا شاعر أحب دفء جدران بيتى وانطوائى الموت فوق ورق الكتابه : الكلمة هى فعل استشهاد .. لا كتابة بدون استشهاد على ورقة الكتابة والذين يظنون أنهم يرقصون أو يلهون أو يكذبون على ورقة الكتابة فهم يتلاعبون بالقارىء ويلقون الموت فوق ورق الكتابة
�+الجحود: - اصعب شىء فى التاريخ مثل أ يزرع الإنسان ورداً فلا يخرج له من الأرض سوى الشوك
+ الشوق : - كلمة ليست موجودة إلا فى البلاد العربية فالأوروبي لا يشتاق وهى كلمة لا تجدينها إلا عندنا فأنا أحب الشوق لأنه عطر الحب .
+ سرية الحب : - لا امارس السرية فى الحب فأنا شاعر نقلت سرير حبى من الغرف المغلقة إلى الهواء الطلق .
+ ألا ترى انك هكذا لا تحافظ على سرية حبيبتك وكما هو معروف أن أجمل ما فى الحب سريته ؟
- لا .. فأحلى ما فى الحب الفضيحة .. الفضيحة وردة حمراء جميلة ذات عطر نافذ فتاك
+ كبرياء الشعر : - أنا لا افهم الديمقراطية أو التواضع فى الشعر .. فأذا كان الشاعر لديه ما يستحق أن يتكبر .. فليتكبر الحياد ، سخف ربما يجوز فى السياسة أما فى الحب فلا يوجد
+ السياسة : - انا لا اشتغل بالسياسة .. أنا أشتغل بالثورة .الإيمان ضرورى .. الإيمان بأى شىء ولو بحجر .
+ الغضب : - موج البحر لايمكن ان يكون الإنسان بلا غضب كما يمكن أن يكون البحر بلا موج .
+ الخوف : - أنا انسان ومن الطبيعى يخاف الإنسان
+ الإنسان والشعر : - صديقان أبديان .
+ أسعد لحظات ابداعك ؟
- لحظة انتهائى من قصيدة.
+ فى رأيك اخلفت قيود الراديو لفت نظري انه مؤثر المرأة منذ ان بدأت الكتابة إلى اليوم وما هى ؟
- طبعا اختلفت قيودها فمن قيودها اليوم أها ممنوعة من ممارسة حقوقها واختياراتها ولا تزال القبلية تحاصرها والمجتمع يحاصرها والقوانين تحصرها فالسياف مسرور يحاصرها بالرغم من دخولها الجامعة وحصولها على الدكتوراه بالرغم من سفرها حتى اذا سافرت غلى باريس وارتدت ثياب الباريسيات وفعلت مثلهن ففى داخلها يسكن السيف مسرور .. فالخوف التاريخى لا يزال يحاصرها .
+ لماذا استدعى انتباهك احمد عدوية ؟
- كأى مستمع يستمع إلى هبوط الاستماع
+ ولكن أحمد عدوية ممنوع من الإذاعة والتلفزيون ؟
- رأيته شيئا غريبا فى الخط الغنائى الذى ألفته فأنا تشدنى الكلمات العظيمة وتثرنى الكلمات السخيفة فما لفت نظرى فى أحمد عدوية سوقية الكلمات فأنا من جيل يميل إلى الأغانى الجميلة والناس التى لا تقرأء كتابى طبيعى أن تحب أحمد عدوية .
+ هل صحيح أن كتاباتك لا تخضع لقوانين البلد ولا تسري عليها ما يسرى على الباقين ؟
- بهذا المعنى ستبقى كتاباتى حتى تأتى نظم عربية قادرة على احتمال قول الصدق والحقيقة والوضع العام هو الذى جعلنى كاتباً لا يخضع لقوانين البلاد فأنا اذا لم أستطع أن أتنفس فى مكان فعلى أن أغادره كى يعيش شعرى
+ البلاد التى يفضلها نزار ؟
- أحب المدن التى تعلمنى وتضيء لى قناديل الثقافة مثلا : لندن وباريس من المدن العريقة والتى أستطيع أن أضيف منها إلي ثقافتي .
+ قالوا كتابات نزار جنون إبداعي وطفولة متألقة ووطن للعصافير .. إلى أى مدى هذا الكلام صحيح ؟
- جميل جدا وموافق 100%
+ شعرك دائما نجد فيها تحديات مع مرور السنين تتغير التحديات , ما هى التحديات فى شعرك اليوم ؟
- أنا ازداد عصبية فأعصابى كل يوم تحترق أكثر عما عليه فى الماضى وكلامى قاسياً .. مالحاً حتى إننى أصبحت وقحا إن صح التعبير فى تعبيراتى الشعرية وأنا أطلب عدم المؤاخذة ولابد أن أعتذر عن هذا ولكنهم دفعونى إلى ذلك.
+ دائما يتساءلون من هى حبيبة نزار .. ماذا يجذبك إلى امرأة بعينها فمن كتاباتك واضح أنك تعيش دائما مع المرأة ؟
- أنا أعيش دائما فى حالة حب بصرف النظر عن الأسماء فأنا اذا لم توجد المرأة التى أتمنى دائما أبقى معها هى المحرضة شعريا وتشمل فى اعماقى كل غايات الشعر دفعة واحدة .
+ يتساءل الناس كيف بالرغم من تاريخك الحافل مازلت تجد مواضيع مرادفات بينما الشباب يشكون من نضب المواضيع والمعانى .. كيف تنظر إلى هذه النقطة هل تكرر نفسك وما هو ردك على الأخرين ؟
- هذا ليس صحيحا والعالم دائما به مواضيع من يوم أن خلق آدم إلى اليوم فالمشاكل والمأزق لم تنتهى من يوم أن قتل هابيل قابيل .. فالمأساة مستمرة ولا سيما فى دول العالم الثالث فهم إما لا يتبعون أولاً يعيشون أولا يجربون فالتجربة كبرى أما الذى يتوقع فلابد ألا يجد ما يكتب عنه .
+ من هم أصدقاؤك ؟
- الموسيقى والشعر واللوحات الجميلة .
+ ماذا عن البشر ؟
+ هؤلاء هم بشرى
+ ما هو الفارق بين الرجل والمرأة ؟ و كلمة تقدمها للرجل فحديثنا كله عن المرأة ..
- نعم أقول له أرفع يدك عن قلب المرأة وأتركها تتنفس ولا تتصرف كأجدادك ولا كالسياف مسرور وأعلم أنه بدون تحرر المرأة أنت العبد .
+ ما هى الأنوثة فى رأيك ؟
- حاولت اسال ما الأنوثة ؟ ثم عدت عن السؤل فأهم شىء فى الأنوثة أنها ليست تقال .. الأنوثة تركيب كيميائى لا أحد يعرف ما هو ولا أحد يفهمه .. ربما تكون عبارة عن كلمات متقاطعة لا تحديد لها فهى مثل العدل والجمال والمطلق .. هناك كلمات كافية .. الأنوثة هى كهرباء تحقنا .. تمسنا ولكن من اين تجىء أو كيف تجىء لا نعرف .
+ ما هى الرجولة ؟
�-الرجوله هى احترام الذات واحترام الآخرين
+ عطرك المفضل ؟
- أن صديق زهر الليمون أو زهر البرتقال وأجده فى سينيوريتشى ..