نهلة القدسى PDF طباعة البريد الإلكتروني
تقييم المستخدمين: / 3
الأسوأالأفضل 

 

بعد 16 سنة من الصمت
نهلة القدسى تتحدث
فى اكتوبر الماضى ، احتفل الموسيقار محمد عبد الوهاب ، وقرينته السيدة نهلة القدسى بعيد زواجهما الخامس والعشرين ..
بعد ربع قرن من الحياة مع موسيقار الجلين ، ماذا يمكن أن تقول عنه نهلة القدسى ؟
هذا السؤال الذى حملته "الشرقية" إلى زوجة عبد الوهاب ، كان سؤوال البداية فى حوار طويل استمر لساعات .. كان سؤال الاستئذان للدخول إلى العالم الخاص ، والشخصى لرجل يتربع على عرش الموسيقى العربية ، وعلى يديه تخرج كل نجوم الأغنية فى عالمنا العربى .. كان السؤالالاول للسيدة نادرا ما تفتح بيتها أو قلبها أو ذاكرتها للصحافة .
قالت لى نهلة القدسى بعد أن سألتها عن حياتها ..طفولتها .. أسرتها ,, دراستها : أنا من أسرة عربية من كل النوحى .. والدى سورى ..والداتى أردنية.. وزوجى مصرى .. ولدت فى سوريا وفى سن السابعة انتقلت إلى الاردن مع والدتى .. و لأننى نشات فى الاردن فأنا اعتبر نفسى اردنية .. لى ثلاث اشقاء من والدى .. اصغر منى .. اما عن دراستى فكانت فى مدارس الاردن .. و قد تزوجت فى سن السابعة عشر .
- ما الجوانب التى تشعرين فيها باستقلال شخصيتك عن شخصية عبد الوهاب ؟
- انا لا اشعر بالاستقلال عن عبدالوهاب تماما .. شخصيتى اصبحت مندمجة مع شخصيته .. فاصبحنا شخصية واحدة وهذا يسعدنى جدا .. يسعدنى ان اكون تابعة لشخصيته .
- الحياه اخذ وعطاء .. ماذا اخذت من محمد عبد الوهاب و ماذا عطيت له ؟
- انا اعطيته البيت و الاستقرار و الراحة و اخذت منه التعقيل و الصبر و التسامح
- ماذا اكتسبت منه ؟
- التسامح لمن يسئ الى ؟
- اذا طلبنا اليك ان تصغى لنا تعريفا للموسيقار محمد عبد الوهاب الزوج , الفنان , الاب , الشريك , و الانسان , ماذا تقولين ؟
- الزوج : عادى و غير متعب , و عكس ما يعتقد ان الفنان ارضاؤه صعب ونا فى الحقيقى متعبة اكثر منه .
- الفنان : منتهى العصبية .. منتهى الانانية .. منتهى الجنون ويمكن ان يضحى بأى شئ فى سبيل فنه .. واغلى ماعنده صحته و فنه .
- الاب: حنون جداً ولكن لايحب ان يتحمل المسئوليه و اذا تحملها فبصورة محدودة لان الفن يشغله عن مسئوليه البيت و الابناء .. ولكنه يحب ابناءه جدا .
- الشريك : هو شريك مخالف .
- الانسان : عظيم
- ما الصفة التى تخلصت منها حتى تستمر سفينة عمرك مع عبد الوهاب ؟
- فى البداية زواجنا كنت احب السهر و اريد ان يكون زوجى معى فى كل مكان وكل
الاوقات و كان يحدث و نحن على وشك الخروج ان يحضره لحن فاذا به لايخرج ويستغرقه اللحن .. فى البدايه كان ذلك يضايقنى جداً ثم تدريجياً تعودت عليه , و تعوت على ان عمله و فنه يأتى دائما فى المقدمة . و لكن اصل السعادة كان على ان اعترف يالأمر الواقع و اتعود تدريجياً على اسلوب الحياه معه و هذا شئ انا لا اعتبره تصحيه لانه من المفروض و الطبيعى ان المرأه تضحى اكثر من الرجل .
- ماذا يكدر صفاء علاقتكما ؟
- لاشئ يكدر علاقتنا سوى المرض فما دامت صحتنا نحن الاثنين و الحمد الله بخير فلاشئ اخر يضايقنا .
- عندما كنت فتاه يافعة .. هل كان المطرب محمد عبد الوهاب يداعب خيالك كفتى احلام ؟
- لا .. فقد كان الفن بعيدا جدا عن حياتى خاصة اننى عشت فى امريكا ستة اعوام و لم يكن لى صلة بالفن , لكن طبعا كنت اسمع عبد الوهاب .
-
عبد الوهاب فى الجو
- مع قصة الحب الكبيرة بينكما , الم تتمنى كامرأة , و كحبيبة , و كزوجة ان يكون لك منه ابناء يحملون صفاتكما معاً ؟
- لا انا رفضت فأنا اعتبره هو ابنى .. لم اكن اريد ان يكون لى غيره فهو لديه ابناؤه و انا اعتبرهم ابنائى و انا عندى ابنى عمرو , و عمرى ما تمنيت هذه الامنية .
- كيف تغلبت على خوف محمد عبد الوهاب من ركوب الطائرات ؟
- هذا حدث رغم ارادته بعد اصابته بالانزلاق الغضروفى فقد منعه الاطباء من ركوب السيارات و البواخر و لم يكن امامه مفر من ركوب الطائرات .. ونا شجعته على ذلك .
- هل مازال يلازمه الخوف من ركوب الطائرات ام تعود عليه ؟
- لا .. لم يتعود اطلاقا من ركوب الطائرات و يصاب بالتوتر قبل السفر بعد ايام و يظل طوال فتره وجوده فى الطائرة متواترا خائفا و يمضى الساعات فى قراءة الايات القرأنية و يثيره جدا استمتاعى بالوقت خلال الرحلة بصورة طبيعية و يقول لى : ما معنى ان اظل لمدة خمس ساعات حبيس مقعد الطائرة لا ارى سوى "قفا" الجالس امامى ثم هذه المضيفة التى تعلمنا و تفرض علينا ربط الاحزمة لاننا نمر بتقلبات جوية و يسألنى : ماذا افعل لو فرض علينا الهبوط الاضطرارى .. كيف اصل الى ثوب النجاة القابع اسفل المقعد و هل هناك وقت كى اطلب الى من بجوارى ان يساعدنى فى ارتدائه .. و يقول : لو كان لكل منا عمران كنت قد فرطت فى عمرى منهما و تمسكت بالاخر .. لست ادرى لماذا الطائرات و لماذا العجلة فنحن فى النهاية سوف نمضى الوقت و الزيارات العائلية و الجلوس فى المقاهى " هل تحبنى " فيغضب و يثور و يقول : هل هذا وقت هذا السؤال ؟
- هل تفسرين لنا سر وسوسته حتى من اقرب الناس اليه ؟
- الوسوسة بالنسبة لصحته هى اساسا من اجل فنه و هذه العدوى قد اصابته من المرحوم الشاعر احمد شوقى و التقارب بينهما كان له تأثيره عليه فمما اسمعه ان احمد شوقى كانت لديه نفس الوسوسة والخوف من المرض وهى ليست وسوسة من البشر ولكنها فقط خوفا من العدوى لا أكثر وكل ذلك من أجل أن يحاحظ على صوته وفنه.
- سمعنا كثيرا عن الحكمة التى تميز بها محمد عبد الوهاب فى قراراته المالية ونريد أن نسمع عنها المزيد .
- عبد الهاب ليس بخيلاً ..ولكنه عاقل وهو على العكس كريم جدا ولكن الناس ترى أن الفنان الذى لا يرتاد النوادى اللليلية ويقيم الدعوات بمناسبة لا يكون كريما .
- كما يقول المثل "لايوجد دخان بدون نار" ما أساس حكايات بخل عبد الوهاب ؟
- هو ليس مسرفا يبعثر نقوده بدون حساب ولم يحدث اطلاقا أننا طلبنا منه أى شىء ورفضه لا بالنسبة لأبنائه كريم معنا إلى أقصى الحدود هذه الفكرة السائدة عنه لا تضايقه بل على العكس تسعده ويعتبرها دعاية له .
انا عاطفية جدا:
نعود إليك ونتساءل : من أنت ؟
أننا عاطفية جدا ولكننى أستطيع التحكم فى نفسى ، قد اكون ممزقة جدا فى أعماقى ولكن الواجب عندى يسبق أى شىء آخر . أنا لا أنهار ولا أصرخ لكننى أتماسك حتى ينقضى ما هو مطلوب منى ثم أستسلم لأعماقى بعد ذلك ولكن الاعتماد على النفس شىء أساسى عندى وهذا مرجعه إلى تشأتى .
مدام نهلة انت ضاحكة دوما ..تحيرنى ضحكتك هل يستطيع الإنسان أن يكون ضاحكا على الدوام والإنسان كما هو معروف دمعة وبسمة ؟
حتما .. إذا تطلعت إلى الدنيا بتفاؤل فسوف تضحكين دائما .
ماذا يحزن نهلة القدسى ؟.
يحزننى فقد انسان عزيز على .. تحزننى خيانة صديق .. يحزننى المرض
ممكن أن نتعرف على أحفادك وكيف تتعاملين معهم ؟
حفيدتى نهلة .. عمرها ثلاثة أعوام ونصف ، وحفيدى عبد المنعم عمره سنتان ونصف وأنا أحبهما جدا ولكن ليس أكثر من حبى لابنى .
هذا المثل القائل " أغلى من الولد.. ولد الولد " لا أعتقد فيه وأرى فيه خاطئا وكاذبا .
مشهود لنهلة القدسى أنها حلوة اللسان ، حسنة التعير ، لطيفة المعشر .. ولكن عندما يساء إليك كيف يكون رد فعلك ؟
أسكت .. وبعد ذلك يعترينى الندم لألإننى لم أقل ما كان يجب أن أقوله وأتأثر طبعا وأسامح كما علمنى عبد الوهاب .
وأسلوبك فى العتاب ؟
الصمت .. بدون إ اثارة مشاكل !
قرأنا مرة أنا و محمد عبد الوهاب تنامان فى غرفتين منفصلين لأنك تحبى أن تقرأى قبل أن تنامى على عكس زوجك الذى يحب أن يركن نفسه فى ظلام الحجرة قبل أن يستسلم للنوم ، هل مازال حبك للقراءة مستمرا ؟
وماذا تقرئين وبأى اللغات ؟
هذا صحيح .. عادة أنا أقرأ الصحف والمجلات قبل النوم وليس فى الصباح وأحب قراءة كل ما يصدر من صحف ومجلات لأنى أحب أن ألم بكل ما ينشر من أانباء حولى ولكن ولكن صفحة الوفيات لا استسيغها ولا أقرأها أبدا.. أنا لست كالآخرين الذين تكون صفحة الوفيات أول شىء يقرءونه حتى يتسنى لهم القيام بواجب العزاء ،لملذا العجلة ؟فالاخبار السيئة لا تتأخر أما قراءاتى فهى بالغتين العربية والإنجليزية والعربية أكثر .
الحياة مع الزكام
ما هواياتك الشخصية ؟
هواياتى كلها عبد الوهاب وليس فقط العمل على راحته طوال فترة وجوده فى البيت خاصة أنة أنه لا يذهب إلى المكتب فطوال الوقت أشعر أنه محتاج إلى وأخشى أنه ربما قد يحتاج إلى شىء فلا يجدنى إلى جواره .
فى بعض الأوقات أشعر أن ضحكة نهلة القدسى "فخ" يقع فيه محدثك فلا يصل إلى أعماقك . هل من تفسير .. أو تكذيب ؟
أنا أحتفظ بتعاستى لنفسى .. وتعاستى لا تتعدى حجرتى ولا أظهرها حتى لعبد الوهاب .. أنا بشر ولكن ما ذنب المحيطين بى ؟
لاتصدق أن هماك من يرحب بصحبة إنسانة تعيسة عن نفسى تضايقنى صحبة امرأة تشكو ططوال الوقت فلماذا أكون هذا النموذج ؟
عبد الهاب يخشى على نفسة من الامراض .. مم تخافين أنت عليه ؟
من الامراض ايضا .
عندما تصابين أنت بالزكام . كيف يكون نظام الحياة فى البيت ؟
فى بدابة حياتنا كان يحدثنى تليفونيا من حجرة لأخرى أو كان يقف بالباب واضعا المنديل على أنفه . أما الان فيسمح لى بالتواجد فى الغرفة على شرط ألا "أعطس" وأن أحتفظ بالمنديل فوق أنفى طوال الوقت وانا عن نفسى أيضا أخشى أن أنقل له العدوى .
ما أحب الالوان إليك .
الأبيض والأسود .
هل هذا يعكس شيئا فى شخصيتك .
نعم.. عدم الوقف فى منطة الوسط .
ماذا يجذب نظر الانيقة نهلة القدسى فى أناقة امرأة أخرى ؟
تجذبنى البساطة..فأنا لا أميل إلى التعقيد .
كيف تختارين الهدايا التى تقدمينها لمعارفك فى المناسبات . هل تكون على ذوقك أنت أم حسب أحتياجهم هم ؟
دائما أحاول تقديم ما يسعدهم ويناسب احتياجم .
نعرف أنك تدللين زوجك بـ "بيبى" فبماذا يدللك هو ؟
الناس يعتقدون أنها "بيبى" ولكنها فى الحقيقة تصغر لكلمة حبيبى بدون حرف ال"ح" هو ينادينى "بيبى" وأنا كذلك .
ما أول لحن .. أهداه إليك حبيبك محمد عبد الوهاب .
لحن بفكر فى اللى ناسينى .
هل كنت قاسية ؟
لا أبدأ.. هو أعتقد ذلك .. دائما المحب يتصور أن هناك قسوة.
نحن نعرف أن من من صديقاتك المقربات الفنانة ليلى فوزى إلى جانب الاناقة ماذا يجمعكما ؟
تجمعنا ألاخلاق . فهى صديقة مريحة ومتفهمة للصداقة والصداقة ما هى إلا راحة .
كم عمر صداقتكما ؟
ثلاثة وعشرون عاما .
متى تفقد صديقة لك صداقتك ؟
الخيانة وعدم الاخلاص فى الصداقة وإن كان صعبا فى هذا العمر أن تفقد صديقة لى صداقتى أو أفقد أنا صداقتها .
ماذا يثيرك فى شهرة زوجك محمد عبد الهاب .
يثيرنى أن أسمع نقدا عن عبد الهاب بعد العطاء وهذه السن . هذا يكدرنى ويثرنى لأنى لآ أحب أن يضايقه أحد مع أنه من الطبيعى أن ينتقد ولكن هذا يثيرنى .
لماذا لا نرك وشعرك منسدل ؟
لأن شعرى هكذا يعجب عبد الوهاب أكثر وأنا قد تعودت على شعرى بهذه الصورة وقبل زواجنا كان شعرى دائما قصيرا ؟
فى أى فصل تتألف نهلة القدسى ؟
أحب البرد أكره الحر والرطوبة وأفضل الشتاء .
كيف تتصرفين فى هذه المواقف
الغضب ؟
أبكى ..
الغيرة؟
أسكت ..
المفاجأت ؟
لا أنتظرها
الخوف ؟
أنا لا أخاف ..
وعندما عرفت أننى أريد لقائك ؟
أنا لم ادل بحديث صحفى منذ ستة عشر عاما وقبل وصولك بساعة سألت نفسى كيف لم أسألها عن الاسئلة واسترقنى التساؤل ولكن لم أخف ؟
كقارئة .. أريد أن أسألك عن فترة إقامتك مع الدكتور محمد عبد الهاب كل عام فى باريس كيف تقضينها وكيف تمر الأيام وألإقامة لمدة شهور طويلة فى فندق ألا تضايقك ولا تشتاقين إل بيتك إلى مصر ؟
حقيقة أنا لا أشعر بأى ضيق . أنا أذهب إلى باريس لآن عبد الوهاب يحب باريس وإن كنت أفضل لندن وأذهب إلى مدينة"كان " فى الريفييرا عند أسرتى لمدة أسبوع أو أسبوعين ولكن ولكن عبد الوهاب لا يحب البحر إطلاقا وأنا لا أشعر بالملل أبدا فنحن نخرج إلى المطلعم والمقاهى التى يفضلها عبد الوهاب حتى يذهب الجو الحار والرطوبة بعد أن حرمنا من لبنان وجبل لبنان ةالإقامة لمدة شهور طويلة فى الفنادق تريحنى جدا لأننا طوال السنة هنا فى القاهرة نحيا وسط المشاكل اليومية فتصبح الفنادق لنا نوعا من التغير وعبدالوهاب يحب جدا الإقامة فى الفنادق ويتمنى لو يستطيع أن يعيش فى الفنادق بصفى دائمة لأنها تعطيه الإحساس بأن حوله مئات من البشر مما يعطيه نوعا من الصحبة فهو يحب أن يكون الناس حوله لا معه فهو مثلا يتمنى لو يقطن "عمارة الإيموبيليا" فى وسط البلد حيث يعرف أنه توجد حوله حيلة ولكن دمن أن يصله الضوضاء وأنا لا أشعر بالضجر مادام عبدالوهاب معى .. فمصر بالنسبة لى هى عبدالوهاب فما دمنا معا فأنا مازلت فى مصر..
التعليقات (1)Add Comment
...
أرسلت بواسطة زمان يا حب, سبتمبر 27, 2011
سساق الله ع ايامك يا نهوله
report abuse
vote down
vote up
Votes: +1

أضف تعليق
quote
bold
italicize
underline
strike
url
image
quote
quote
smile
wink
laugh
grin
angry
sad
shocked
cool
tongue
kiss
cry
smaller | bigger

busy